اخبار الاقتصاد المصري

10 قروش تفصل الدولار عن حاجز الـ20 جنيهًا

واصلت أسعار الجنيه انخفاضها أمام الدولار خلال تعاملات يوم الأربعاء، ليسجل أعلى سعر لبيع الدولار 19.90 جنيه، بينما سجل أعلى سعر شراء 19.40 جنيه .

وسجل سعر بيع الدولار فى البنك الأهلى اليونانى 19.90 جنيه مقابل 19.15 جنيه للشراء، بينما سجل سعر بيع الدولار فى بنكى أبو ظبى الاسلامى والبنك الأهلى الكويتى 19.85 جنيه للبيع و 19.35 جنيه للشراء و 19.40 جنيه للشراء بالترتيب .

ويعرض البنك التجارى الدولى أقل سعر لشراء وبيع الدولار ، حيث يعرض الدولا رللبيع عند 18.95 جنيه و 18.65 جنيه للشراء .

عزا الخبير الاقتصادى محمد سعيد، انخفاض أسعار الجنيه أمام الدولار إلى اتساع الفجوة بين العرض والطلب على العملة الأجنبية، بعد السماح للأجانب بتحويل أرباحهم للخارج لأول مرة منذ ثورة 25 يناير؛ ما زاد من حدة الطلب على الدولار قبل نهاية العام.

وسمح البنك المركزى للبنوك بنهاية نوفمبر الماضى ، ببيع الدولار للعملاء بغرض تحويل الأرباح خارج البلاد.

وأضاف سعيد لـ"التحرير"، أن ارتفاع أسعار الجنيه أمام الدولار مرهون بإنحصار الطلب على الدولار أو زيادة المعروض منه مشيرا" إلى أن استلام مصر للشريحة الثانية من قرض البنك الدولى بقيمة مليار دولار سوف يساهم فى توفير العملة الأجنبية إلى حد ما.

وأعلن البنك الدولى أمس الثلاثاء موافقته على منح مصر مليار دولار من التمويل المخصص لدعم برنامج الحكومة الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبالغ قيمته 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

وتابع: "ارتفاع أسعار الجنيه بشكل دائم يحتاج إلى معطيات أخرى لاتتوافر الأن من بينها زيادة الإنتاج وزيادة الصادرات المصرية والحد من الواردات وزيادة معدلات الاستثمار الأجنبى ، مشيرا إلى أن زيادة الجمارك على بعض السلع لم يساهم فى التخفيف من معدلات الاستيراد من الخارج".

وأشار إلى أن امتناع البنوك عن بيع الدولار الإ بكميات محدودة يساهم فى تفاقم الأزمة ، ويخلق طلب قوى على السوق السوداء.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق