اخبار البورصة المصرية

وزير: الكويت حريصة على تنفيذ اتفاق خفض إنتاج النفط

الكويت – مباشر: قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، إن دولته حريصة على تنفيذ الإتفاق المبرم بين منتجي النفط بخفض الانتاج، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.

وأوضح عصام المرزوق، يوم الجمعة، أن دولة الكويت تُصر على تنفيذ الاتفاق بعزيمة، مع متابعة تطورات سوق النفط ولا سيما ما يتصل بمعادلة العرض والطلب، بحسب كونا.

وأضاف المرزوق، أن اجتماع فيينا يوم الأحد، يهدف إلى اعتماد آلية لتطبيق الاتفاق المبرم بين دول المنظمة والمنتجين من خارجها حيث تتمثل أهمية هذه الألية الخاصة بمراقبة السوق في كونها ستبين مدى التزام الدول بالخفض، وفقاً لكونا.

وقال الوزير، "سنتعرف أكثر على الارقام الدقيقة حول تطور مستويات الاسعار خلال المرحلة المقبلة ومدى التزام الدول الاعضاء بالاتفاق، وذلك بعد أن نحصل على تقارير بهذا الخصوص نهاية شهر يناير الجاري أو مطلع شهر فبراير وهو ما سيمكننا من الوقوف حقيقة على مدى التزام الجميع بالاتفاق المبرم"، بحسب كونا.

وأضاف وزير النفط، أن وزراء نفط المنظمة سيعقدون اجتماعهم الوزاري نصف السنوي في شهر مايو 2017، وسينظرون حينها في مدى الحاجة إلى تمديد اتفاق خفض الإنتاج من عدمه.

وتترقب الأسواق نتائج اجتماع دول منظمة البلدان المصدرة للبترول- أوبك، وبعض أعضاء من خارجها، يوم الأحد، لتبني آلية لمراقبة الاتفاق السابق بخفض الإنتاج، بنحو 1.8 مليون برميل يومي.

وتوصلت أوبك، في 30 نوفمبر الماضي، إلى اتفاق يقضي بتخفيض إنتاج أعضائها اليومي بنحو 1.2 مليون برميل، ليصل إلى 32.5 مليون برميل مع بداية يناير المقبل، وتوصية الأعضاء بأن تكون تلك الاتفاقية لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد، وإنشاء لجنة مراقبة لرصد تنفيذ هذا الاتفاق والامتثال له.

ووافق المنتجون المستقلون ايضا في 10 ديسمبر الماضي، على تخفيض الإنتاج بواقع 558 ألف برميل يومياً؛ بما يقل قليلاً عن الحجم الذي كان مستهدفاً في البداية والبالغ 600 ألف برميل يومياً، لكنه يظل أكبر مساهمة من الدول غير الأعضاء في أوبك على الإطلاق.

وتهدف قرارات أوبك الأخيرة إلى تقييد إنتاج الخام، وتخفيف تخمة المعروض في الأسواق بعد استمرار تدني الأسعار على مدى أكثر من عامين؛ وهو الأمر الذي شكل ضغوطاً على ميزانيات الكثير من الدول، وأثار اضطرابات في بعضها.

وقال وزير النفط والغاز الكويتي، في ديسمبر الماضي، إنه تم تشكيل لجنة لمراقبة برنامج خفض إنتاج النفط من 5 دول.

وأضاف عصام المرزوق، في تصريحات على هامش مؤتمر أوابك بالقاهرة، أن اللجنة تشمل 3 دول من منظمة أوبك هي الكويت، والجزائر، وفنزويلا، ودولتين من خارجها هي سلطنة عمان، وروسيا.

وقال وزير النفط الكويتي، يوم 12 يناير الجاري، إن بلاده خفضت إنتاجها من النفط بأكثر مما تعهدت به في اتفاق أوبك.

وقال عصام المرزوق، في تصريحات للصحفيين على هامش منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي الأمريكي بأبوظبي: "بلغ الخفض حتى الآن نحو 133 ألف برميل، ليبلغ إنتاجنا حالياً نحو 2.8 مليون برميل يومياً.. ونسعى أن نكون مثالاً يحتذى به لباقي الدول."

وارتفعت أسعار النفط، بأكثر من 2% أمس الجمعة، وصعد خام برنت بنسبة 2.5% إلى 55.49 دولار للبرميل، فيما زاد نايمكس الأمريكي نحو 2% ليصل لمستوى 52.42 دولار.

مواضيع ذات صلة اخبار السلع المصدر: مباشر

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق