اخبار الاقتصاد العالمي

وزير التموين :تطوير ٦٠٠ مجمع استهلاكي وافتتاح ٥٠٠ فرع من مشروع “جمعيتي”

قال اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم الانتهاء من تطوير ٦٠٠ مجمع استهلاكي من المجمعات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وسيتم خلال العام الحالي تطوير ٦٠٠ فرع خلال العام الحالي، لزيادة قدرتها التنافسية لتكون قادرة على منافسة كبرى الشركات والسلاسل التجارية، وذلك إطار خطة لضبط الأسواق وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد زيادة في عدد المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية.

وأضاف خلال افتتاحه اليوم السبت، لعدد من المجمعات الاستهلاكية التابعة لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية في مناطق “شبرا مصر” و” غمرة”، بعد تطويرها وتحديثها بحضور رؤساء الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية، أنه سيتم الاستفادة من كافة المواقع والمساحات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها في إقامة المجمعات الاستهلاكية.

وأوضح مصيلحي أن جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع للوزارة سيقوم بالتنسيق مع المحافظات بتخصيص مساحات لكبرى الشركات والسلاسل العالمية بنظام المزايدات العالمية ونظام حق الانتفاع لإقامة عدد من السلاسل التجارية في عواصم المحافظات والمدن لتطوير التجارة الداخلية.

وفيما يتعلق بمشروع “جمعيتى” أوضح مصيلحي أنه خلال الأشهر المقبلة سيتم افتتاح٥٠٠ فرع جديد من جمعيتي” بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي وستكون الأولوية بمحافظات الصعيد فى إطار خطة الوزارة لانشاء ٣٥٠٠ فرع تم افتتاح ٢٠٠٨ أفرع خلال الأشهر الماضية، لافتا إلى أنه سيتم تقديم كافة التيسيرات للشباب للانتهاء من الإجراءات التنفيذية لاستكمال المشروع والذى بموجبه يتم انشاء مجمعات استهلاكية صغيرة جديدة وفقا للتوزيع الجغرافي لاعداد المنافذ المخصصة لكل محافظة وخطة العمل الزمنية لمراحل المشروع خلال عام ٢٠١٧.

وأكد مصيلحي أن أرصدة السلع الأساسية تكفي لاحتياجات مدة تتراوح بين ٤ و ٦ أشهر ولا يوجد نقص في أي سلعة مثل السكر، والذي تم استلام أكثر من مليون طن من قصب السكر والبنجر، يبدأ توريده فبراير المقبل بما يساعد على توفير ٢ مليون و ٤٠٠ ألف طن من السكر.

وأضاف أن اللجنة العليا للسكر ستقوم خلال أيام بتحديد الكميات التى سيتم استيرادها سواء من الشركات الحكومية أو القطاع الخاص بما يضمن توفير باقي الاحتياجات من السكر المستورد و التي تتراوح ما بين 800 ألف إلى مليون طن، لافتا إلى أن الوزارة قامت بضخ حوالي ٩٠٠ ألف طن خلال ٤ أشهر الماضية .

وفى سياق آخر، قال مصيلحي إن معدلات توزيع السلع التموينية للشهر الحالي شهدت إقبالا خلال الأيام الماضية حيث تم توزيع ٨٥ % من حصص البقالين و فروع جمعيتي و المنافذ التموينية و أنه أصدر تعليماته بالانتهاء من توزيع باقي الحصص قبل نهاية الأسبوع الحالي لضمان توصيل السلع للمواطنين قبل نهاية الشهر، مؤكدا التزام الحكومة بتثبيت أسعار السلع الأساسية للتخفيف عن المواطنين وخاصة محدودي الدخل.

من جانبه، قال عادل الخطيب رئيس شركة النيل المجمعات الاستهلاكية إنه جاري حاليا عمليات تطوير وتحديث المجمعات، وتدريب العاملين على أحدث أساليب البيع والتعامل مع الجمهور لزيادة المبيعات.

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق