اخبار البورصة المصرية

وزيرة: البنك الدولي ضخ 700 مليون دولار للمشروعات الصغيرة بمصر

من هبة الكردي

القاهرة – مباشر: قالت وزيرة التعاون الدولي، اليوم الاثنين، إن البنك الدولي ضخ 700 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال عامين.

وأضافت سحر نصر، على هامش مؤتمر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن الوزارة تتفاوض مع عدد من المؤسسات الدولية من بينها بنك الاستثمار الأوربي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت الوزيرة أن المشروعات الصغيرة توفر نحو 60% من احتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أن أخر تقرير صادر عن البنك الدولي أوضح أن تلك المشروعات تحصل على 24% من إجمالي القروض.

وفي أكتوبر الماضي، ناقشت وزيرة التعاون الدولي، مع مديرين تنفيذين في البنك الدولي، الطلب المقدم من مصر، لتمويل مشروع لدعم العمالة الكثيفة بمبلغ 200 مليون دولار، ومشروع لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمبلغ 200 مليون دولار.

وأوضحت سحر نصر في البيان أنه تم خلال الفترة من 2015 إلى 2016 استخدام نحو 580 مليون دولار بنسبة 30% من حجم محفظة التعاون بين مصر والمؤسسة والبالغة ملياري دولار من حجم محفظة مصر مع البنك الدولى البالغة قيمتها 8 مليارات دولار خلال الفترة من 2015 – 2019.

ومن جانبه قال وزير التجارة والصناعة، على هامش كلمته بالمؤتمر، إن هيئة التنمية الصناعية قامت بطرح نحو 13.6 مليون متر في عام 2016 للمشروعات الصغيرة مقابل 2.6 مليون متر خلال 2015.

وأضاف طارق قابيل، إنه في الفترة القادمة سيتم طرح مصانع صغيرة ببورسعيد تبدأ مساحتها بـ 300 متر مبنية وجاهزة الترخيص لدفع الشباب للعمل في الصناعة.

وقال الوزير في ديسمبر الماضي، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار بشأن إنشاء جهاز لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وطلب الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس الماضي، من الحكومة إنشاء جهاز لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والانتهاء منه بحلول شهر أكتوبر 2016، وفقاً لبيان لرئاسة الجمهورية.

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يناير 2016، مبادرة لتنشيط قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال ضخ القطاع المصرفي نحو 200 مليار جنيه خلال الأربع سنوات المقبلة، بفائدة بسيطة 5%.

وأعلن البنك المركزي المصري، في يناير الماضي، عن إطلاق برنامج شامل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مواضيع ذات صلة اقتصاد كلي المصدر: مباشر

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق