اخبار الاقتصاد المصري

ننشر توصيات مؤتمر «أوابك» الـ 97 المنعقد بالقاهرة

اختتمت فعاليات اجتماع وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) خلال اجتماعه السابع والتسعين الذي عقد اليوم بالقاهرة، وتم الاتفاق على عدد من التوصيات.

وجاءت أهم هذه التوصيات بموافقة المجلس على تجديد خدمة الأمين العام للمنظمة عباس النقي، لمدة ثلاث سنوات أخرى، بالإضافة إلى تولى ليبيا رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك لمدة عام اعتبارًا من يناير 2017، بالإضافة إلى قرر تمديد الإسراف على معهد النفط لجمهورية العراق.

ووفقًا لبيان صادر عن منظمة الأوابك اليوم، بعد انتهاء الاجتماع فإنه تم إقرار مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2017، تعيين "مكتب البسام" وشركاه مدققًا لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2017.

كما تم الاطلاع على تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول "الأوضاع البترولية العالمية" والتطورات الأخيرة بشأن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ.

وأضاف البيان أنه تم الاطلاع أيضا على نتائج تحكيم جائزة أوابك العلمية لعام 2016 وموضوعها "إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة وانعكاساتها الاقتصادية والبيئية" وأعلن أسماء الفائزين بها.

وفاز بالجائزة الثانية، والتي قدرها 5000 دينار كويتي، كل من سعد الله فتحي من جمهورية العراق، وجمال حربي من الجمهورية الجزائرية مناصفة بينهما، بينما لم يفز أي بحث بالجائزة الأولى وفقًا لقرار لجنة التحكيم.

وتابع البيان أنه تم الاطلاع على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة في مجالات: متابعة شئون البيئة وتغيّر المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ في مدينة مراكش، والذي استضافته المملكة المغربية خلال الفترة من 18-7 نوفمبر 2016، وأيضا الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2016، وتم إنجاز 7 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة.

وأشار إلى أنه تم الاطلاع على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2015 والنصف الأول من عام 2016.

كما تم الاطلاع على نتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الخامس والأربعين لتلك الشركات الذي عُقد في مدينة القاهرة بتاريخ 29-10-2016، والتي جاء فيها الاستمرار في التنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق