اخبار مصر

موقع عبري: مصر تتعافى في «الغاز».. وتغلق نافذة الفرص أمام إسرائيل

بعنوان "مصر لن تحتاج قريبًا لاستيراد الغاز"، قال موقع "إنرجيا نيوز" الإخباري العبري إنَّ القاهرة لن تكون ملزمة باستيراد الغاز الطبيعي العام المقبل؛ وذلك وسط تقديرات وتوقعات بأن توفر الدولة كل متطلباتها واحتياجاتها من الغاز في عام 2020.

وأضاف، في تقريرٍ له، اليوم الإثنين: "اكتشاف حقول غاز جديدة غير من كل التقديرات السابقة، فخلال الفترة المقبلة سيزيد إنتاج القاهرة من الغاز بمليار قدم مكعب والتي ستصل من حقل زوهار وستضاف للإنتاج الحالي الذي يقدر بـ4,4 مليار قدم مكعب الموجودة حاليًّا لدى مصر، كذلك من المتوقع زيادة الإنتاج بنسبة تصل إلى حوالي 500 مليون قدم مكعب من حقول أخرى، أحدها تم اكتشافه شمال الإسكندرية".

وتابع: "القاهرة نجحت في تلبية احتياجاتها في مجال الغاز وتصديره في خطوط الأنابيب وبواسطة مرافق الإسالة، إلا أنَّ الأزمة الاقتصادية في الدولة أدَّت إلى انهيار صناعة الغاز وتحجيم عمليات الكثير من الشركات التي تريد من مصر مليارات الدولارات".

وذكر الموقع: "خطة تصدير تل أبيب للغاز تأسَّست في غالبيتها على إمكانية البيع لمرافق الإسالة المصرية، والتي ستصدر الغاز إلى أوروبا بعد ذلك، والنقص في الغاز بمصر أوقف مرفقي إسالة، وذلك في كل من إدكو ودمياط، وفتح للغاز الإسرائيلي نافذة من الفرص".

وأوضح الموقع: "إذا تعافت صناعة الغاز في مصر، فإنَّ القاهرة يمكنها أن تعود لتصديره عبر مرافق الإسالة، وضخ الغاز للمرافق سيساعد حكومة القاهرة في التغلُّب على ضغوط أصحاب المرافق والشركات الأجنبية والذي يرون أنَّ القاهرة لم تلتزم بتعهداتها الخاصة بضخ الغاز لهذه المرافق، وبهذا تسبَّب الأمر في خسائر تقدر بحوالي 12 مليار دولار".

The post موقع عبري: مصر تتعافى في «الغاز».. وتغلق نافذة الفرص أمام إسرائيل appeared first on اخبارنا اليوم.

تفاصيل الخبر من هنا

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق