اخبار مصر

مواقع فلسطينية تجيب: لماذا يزور إسماعيل هنية «المخابرات المصرية»؟

كشفت مواقع فلسطينية مزيدًا من التفاصيل عن الزيارة التي يجريها إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" للقاهرة.

وقال موقع "فلسطين اليوم" -المقرب من حماس- إنَّ هنية سيلتقي اليوم الاثنين رئيس المخابرات اللواء خالد فوزي بالقاهرة، لبحث عدة ملفات وصفها الموقع بـ"المهمة".

وأضاف أنَّ هنية كان قد وصل القاهرة في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، برفقة وفدٍ من قادة الحركة قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة.

ونقل الموقع عن مصادر بحماس "لم يسمها" قولها إنَّ هنية سيبحث مع اللواء فوزي إمكانية فتح معبر رفح البري بشكل دائم، والأوضاع الأمنية على الحدود بين سيناء والقطاع، كما سيستعرض رؤية حماس لتحقيق المصالحة الفلسطينية مع فتح خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنَّ الفترة المقبلة ستشهد لقاءات بين الحركتين بالقاهرة بعد انتهاء مباحثات هنية مع المسؤولين، لافتًا إلى أنَّ محادثات هنية واللواء فوزي تأتي بعد تحسُّن العلاقات بين القاهرة وحماس خلال الشهور القليلة الماضية، والتي ترجمت بوصول هنية لمقر المخابرات المصرية، بعد أن كانت الوفود الحمساوية سابقًا بقيادة الزهار وخليل الحية هي التي تقوم بمثل هذه اللقاءات.

وأشار الموقع إلى أنَّ القاهرة سمحت لهنية بمغادرة قطاع غزة باتجاه قطر، في ظل التطورات الإيجابية بين مصر والحركة، لبحث مصير مقعد رئيس المكتب السياسي للحركة خلفًا لخالد مشعل وتولي هنية أو القيادي موسى أبو مرزوق هذا المقعد.

يأتي هذا فيما نقلت شبكة "فلسطين" الإخبارية عن مصادر مصرية "لم تكشف هويتها" قولها إنَّ مناقشات ستجرى بين مصر وحماس من أجل تعزيز وتحسين العلاقات بين الطرفين، لافتةً إلى أنَّ زيارة هنية تأتي في إطار جلسات تجريها الحركة الفلسطينية مع المخابرات المصرية من أجل تحسين العلاقات بين الجانبين.

وكشفت المصادر عن عقد هنية سلسلة اجتماعات مع المخابرات، حيث سيتم بحث العديد من القضايا أهمها معبر رفح وفتحه بشكل دائم ومحاربة الجماعات المتطرفة ووقف التهريب المتبادل بين سيناء وغزة للمطلوبين والأسلحة، بالإضافة إلى ملف المعتقلين الفلسطينيين من حماس لدى مصر.

وبعنوان "بعد 3 سنوات على القطيعة.. هنية يلتقي مسؤولين مصريين"، قال موقع "وطن برس" الفلسطيني الإخباري إنَّ القيادي الحمساوي وصل برفقة عددٍ من قادة الحركة إلى القاهرة قادمًا من العاصمة القطرية.

ولفت إلى أنَّ هنية سيلتقي مسؤولين مصريين لمناقشة ملفات سياسية وأمنية والعلاقة الثنائية بين الحركة والقاهرة، متوقعًا عودة هنية لغزة عقب انتهاء زيارته للقاهرة.

The post مواقع فلسطينية تجيب: لماذا يزور إسماعيل هنية «المخابرات المصرية»؟ appeared first on اخبار مصرhttp://www.akhbarelyaom.com/cat/egypt_news

تفاصيل الخبر من هنا

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق