اخبار البورصة المصرية

مساهمي “اجواء” يلوحون بدعوى افلاس حال عدم سداد تعويضات بـ28 مليون جنيه

“النقض” ترفض طعنى “أجواء” و”الجابر” وسط ترقب طريقة تنفيذ حكم إلغاء التجزئة

دخلت واحدة من أقدم أزمات المستثمرين مع الشركات المقيدة فى البورصة مراحلها النهائية، إذ حصل مساهمو شركة أجواء للصناعات الغذائية على أحكام قضائية نهائية، بإلغاء قرار تجزئة القيمة الاسمية للسهم، كذلك أحقيتهم فى تعويض بقيمة 28 مليون جنيه.

وقال المستشار مجدى حسبو، المحامى، مقيم الدعوى، إن محكمة النقض رفضت الطعنين المقدمين من شركة أجواء للصناعات الغذائية والشيخ محمد عيسى الجابر، المساهم الرئيسى فى الشركة على حكم أحقية المساهمين فى تعويضات بقيمة 28 مليون جنيه.

وتابع لـ«البورصة»: سوف نتخذ إجراءات قانونية لتنفيذ الحكم القضائى الذى أصبح باتاً ونهائياً بعد رفض الطعن، ويتعين على الشركة تنفيذه خلال الفترة القريبة المقبلة، إذ كانت «أجواء» والمساهم الرئيسى متضامنين فى الطعن على الحكم.

وكانت المحكمة قد رفضت طلب الشق المستعجل بوقف تنفيذ الحكم بالتعويض بجلسة 4 يناير الحالى.

وقال الدكتور عوض الترساوى، المستشار القانونى للمساهمين لـ«البورصة»، إن الأحكام القضائية باتة ونهائية، ويتم تنفيذها من خلال التنفيذ الجبرى الذى يقضى باستيفاء الحقوق من أموال المحكوم عليه وهى الشركة.

وأكّد أن «أجواء» تملك القدرة المالية على سداد المستحقات المالية للمساهمين، إذ إن أرض المصنع تصل قيمتها إلى 350 مليون جنيه، كما أن الشركة ستكون مهددة بخيار الإفلاس حال إعلان عدم قدرتها على تنفيذ حكم المحكمة.

قال عاطف عبدالحميد، أحد مساهمى شركة أجواء للصناعات الغذائية، إن الشركة تملك الأرصدة النقدية التى تمكنها من سداد التعويضات المستحقة على المساهمين، بحسب الحكم القضائى الصادر بأحقية المساهمين فى تعويضات بنحو 28 مليون جنيه.

وتابع، أن المساهمين بالتعاون مع مستشاريهم القانونيين سوف يستخرجون شهادة المحكمة بمنطوق الحكم برفض الطعن للرجوع لشركة لتنفيذه، وسداد المستحقات للمساهمين، أو الخيار الآخر لرفع دعوى إفلاس على الشركة التى تزعم عدم امتلاكها أرصدة نقدية.

أضاف فى تصريحات لـ«البورصة»، أن «أجواء» أرسلت مذكرة للمحكمة تفيد بعدم قدرتها على سداد التعويضات للمساهمين، على الرغم من امتلاكها أرصدة نقدية تصل إلى 6.9 مليون جنيه فى آخر مركز مالى معلن، بجانب توزيعات أرباح من شركة «العروبة للمواد الغذائية» بقيمة 22 مليون جنيه، و«أجواء» تملك 75% من أسهم رأسمال شركة «العروبة للمواد الغذائية».

أوضح «عبدالحميد»، أن شركة العروبة تمتلك رصيداً من أوراق القبض يصل إلى 20 مليون جنيه، بجانب أن «أجواء» سددت 40 مليون جنيه لحساب زيادة رأسمال شركة العروبة، دون أن يتم تنفيذ زيادة رأس المال.

وبدأت أزمة مساهمى «أجواء» نهاية عام 2009، عندما أعلنت الشركة توفيق أوضاع قيدها بالبورصة المصرية عبر قيام مالكها عيسى الجابر ببيع نحو مليون سهم فى السوق الحر بالبورصة، لكنَّ المساهمين فوجئوا بقيامه ببيع نحو 40 مليون سهم، قبل أن يتراجع السهم إلى مستوى 2 جنيه، ونجح المستثمرون المتضررون فى الحصول على أحكام قضائية.

وصدر حكم قضائى عن المحكمة الاقتصادية بالقاهرة بإلغاء تجزئة أسهم الشركة، وقضى ببطلان الجمعية العامة غير العادية للشركة المنعقدة بتاريخ 15 نوفمبر 2009، ومجلس إدارتها المنعقد بتاريخ 28 فبراير 2010، وما يترتب على ذلك من آثار.

The post مساهمي “اجواء” يلوحون بدعوى افلاس حال عدم سداد تعويضات بـ28 مليون جنيه appeared first on جريدة البورصة.

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق