اخبار البورصة المصرية

مؤشر السياحة يرتفع بأعلى وتيرة في ديسمبر بعد قرار المركزي

القاهرة – مباشر: أغلق مؤشر قطاع السياحة بالبورصة المصرية، اليوم الاثنين، عند 194.2 نقطة، مرتفعاً بنسبة 4.53% (أعلى وتيرة صعود في ديسمبر الجاري)، مدعوماً بقرار المركزي المصري.

وأعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أمس الأحد، عن إنشاء صندوق بـ5 مليارات جنيه، لتجديد الفنادق والقرى السياحية والمراكب النيلية العائمة على مستوى الجمهورية.

ويضم قطاع السياحة والترفيه ببورصة مصر 17 سهماً، ارتفعت 9 أسهم، وتراجعت 3، فيما استقرت 5 دون تغيير.

وبلغت قيمة تداول أسهم القطاع 64 مليون جنيه، بتداولات 52.4 مليون سهم.

وقال عضو مجلس إدارة شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية، إن قطاع السياحة المصري عانى لفترة طويلة؛ حيث انخفضت إيرادات القطاع؛ وبالتالي انخفضت أحجام رؤوس الأموال المستثمرة مما أثر تأثيراً سلبياً على أصول القطاع وبنيته الأساسية.

وأضاف محمد عبدالحكيم، أن قرار إنشاء محافظ البنك المركزي بإنشاء صندوق برأسمال 5 مليارات جنيه أحدث تأثيراً إيجابياً على أسهم القطاع بالبورصة المصرية، في ضوء تعطش القطاع لضح استثمارات جديدة.

وتابع: "ارتفعت معظم أسهم شركات القطاع المدرجة في البورصة اليوم الاثنين، بنسب تتراوح بين 2% و17% وإن كان النظر إلى الإيرادات المستدامة من تحسن تدفقات السياحة قد يكون له الأثر الإيجابي الأقوي حال تحسن أعداد السياح الوافدين".

وتراجعت معدلات الإشغال السياحي في مصر، بعد أن سقطت طائرة روسية في شبه جزيرة سيناء، يوم الجمعة 6 نوفمبر 2015، ولقي جميع من كانوا في الطائرة الروسية – من طراز إيرباص إيه 321 وعددهم 224 شخصاً – حتفهم ومعظمهم روس، وعلقت بعض الدول ومنها روسيا وبريطانيا رحلاتها لمصر.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في نهاية نوفمبر، إن عدد السائحين الوافدين من دول العالم كافة ارتفع بنسبة 7%، خلال شهر أكتوبر 2016 على أساس شهري.

وتصدر ارتفاعات أسهم القطاع عبر المحيطات للسياحة بارتفاع 16.7%، تلاه سهم المصرية للمنتجعات السياحية بنسبة 9.71%، ثم مرسى علم بارتفاع 8%، تبعهما سهم أوراسكوم للفنادق بنسبة 7.9%.

ومن بين الارتفاعات صعد سهم المصرية للمشروعات السياحية بنسبة 6.14% محتلاً المرتبة الخامسة، تلاه سهم شارم دريمز بارتفاع 4.5%.

وتصدر التراجعات بالقطاع سهم جولدن كوست السخنة بانخفاض 3.67%، ثم مصر للفنادق بانخفاض 1.81%، تلاهما الوادي للاستثمار السياحي بتراجع 0.13%.

مواضيع ذات صلة حركة التداولات المصدر: خاص مباشر

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق