اخبار مصر

فيديو| بسبب عمود كهرباء.. حي السلام يشرد 12 أسرة.. والسكان: هنموت فيها

كتبت- سمر فتحي:

واقعة سقوط برج نقل كهرباء الضغط العالي بشارع الأربعين بجسر السويس مساء الثلاثاء الماضي، يبدو أنها لم تمر مرور الكرام خاصة مع تصاعد غضب سكان الشارع نتيجة تعنت مسئولي شركة نقل الكهرباء وموظفي حي السلام، حسب وصفهم، وتهديدهم للسكان بهدم عقار وتشريد نحو 12 أسرة من أجل إقامة برج كهرباء آخر أكبر حجما وهو ما يرفضه الأهالي بالطبع جملة وتفصيلا.. «التحرير» كانت هناك للوقوف على تداعيات الأزمة المتصاعدة وإلى التفاصيل..

style='width: 97%;'>

هنموت هنا
تقول رضا أحمد، إحدى المتضررات إنه عندما تقابلنا مع المهندس التنفيذى لشركة الكهرباء قدموا له اقتراحات وأبدوا موافقتهم على إنشاء برج كهربائي آخر بجانب العقار سكنها، وأضافت «حينها طلبوا منا اقتطاع جزء من العقار ليكون نقطة مركزية للبرج الكهربائي ووافقنا على ذلك سعيا للمصلحة العامة».

وتتابع السيدة بأن الشركة المنفذة عاودت الماطلة وطلبت اقتطاع جزء آخر من مساحة العقار أكبر من المساحة المطلوبة وأخبروهم «هنهد ربع العقار»، موضحة «رفضنا طلبهم فقام الحى بتهديدنا بإخلاء العقار وإزالته دون أى مراعاة لحياة 12 أسرة تعيش به مش هنسيب بيتنا وحياتنا ونشرد عيالنا، هنموت هنا.. علما بأن الشركة المنفذة خاصة هدفها الربح المادى».

هدوا المنطقه كلها
تلتقط «أم محمود» من سكان العقار، طرف الحديث، وتضيف «بيقولوا إننا مخالفين وناس عشوائية ولا بد من الإزالة خلاص يهدموا كل البيوت غير المرخصة معظم أهالى المنطقه اشتروا وبنوا من زمان والمنطقة كلها مبان مخالفة، إحنا بنتعاون وهمّ مش بيحلوا عايزين يدمرونا فى حياتنا وأكل عيشنا»، وتساءلت أم محمود «إزاى نسيب محلاتنا ونوافق على هدم بيتنا.. أولادنا مرعوبة من وقت الحادث؟».

سكن ومصدر رزق
يقول محسن إبراهيم، أحد المتضررين، إنه لم تحضر أي لجان هندسية لمعاينة الوضع والتصميم كما لم يحضر للموقع أي مهندس ولم ينفذ عمل رسم هندسى للعمود المتوفر والمهندس التنفيذى قال «أنا جاى أنفذ تصميم القاعدة ومش أنا اللى عامله».

ويضيف إبراهيم «إحنا متعاونين ونريد المصلحة العامة ونسعى إلى حلول، مع العلم أن المفترض إن الدولة هى التى تسعى لهذه المصلحة مع المواطن وكان الحل بدلا من الإزالة والتشريد يتصرفوا فى مساحة العمود الموجود ويعيدوا الوضع كما كان عليه وليس بقرارات غير مدروسة لمنفعة شركة خاصة يدمروا بيوت الناس ومصدر أرزاقهم، خاصة أن بيتنا عبارة عن سكن ومصدر رزق».

ويستكمل المتضرر بقوله إنهم أرادوا أن يثبتوا للمسئولين أنه يمكن استبدال البرج بعامود دائري أقل مساحة، مضيفا « قمنا بتصوير عملية توسيع نزلة قليوب على طريق الدائرى والتي خلالها إزالة البرج المربع واستبداله عمود دائرى به لتوسعة الطريق بتكلفة أقل، لكن دون جدوى.

رواية أخرى
مروة السيد، كانت شاهد عيان على سقوط البرج، تقول هناك مواطن يسكن بعشة أسفل العقار اندلع فى عشته الحريق ولم تنفجر أنابيب بوتاجاز، كما ادعى مسئول شرطة تنقل الكهرباء، مضيفة: لم يكن هناك انفجار ولم يصب أحد من سكان العشة، كما أن أثاث المنزل لم يحترق، بحسب قولها.

كانت شبكة الضغط العالى الرابطة بين باسوس وهليوبليس، بمنطقة جسر السويس قد تعرضت لعطل كبير الثلاثاء الماضي.

وشهد شارع الأربعين بمنطفة جسر السويس حالة من الهلع الشديد بين سكان المنطقة نتيجة سقوط برج الضغط العالي على عدد من المنازل، مما أدى إلى حدوث عدد من الإصابات بين سكان المنطقة.

وعلي الفور، تمكنت الحماية المدنية من إخماد الحريق الذي اندلع إثر سقوط عمود الضغط العالي، كما تمكنت قوات الشرطة من إخلاء المنطقة من المواطنين خشية تعرض أحد للإصابة.

وصرح المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بأنه فى تمام الساعه الرابعة و44 دقيقة من مساء اليوم الثلاثاء فصلت الدائرتين 1و2 باسوس/ هليوبليس جهد 220 ك.ف.

ورجع عبد الرحيم سبب الفصل إلى انهيار البرج الكهربائى نتيجة انفجار أنبوبة بوتاجاز وحريق بأحد المنازل المجاورة له.

وقال إن فصل الدائرتين لم يسفر عن انقطاع التيار الكهربائى، حيث تم التغذية من خط بديل، موضحا أن سبب الحادث يرجع إلى التعديات والمبانى المخالفة على حرم الخطوط والأبراج، وفقا لقوله.

The post فيديو| بسبب عمود كهرباء.. حي السلام يشرد 12 أسرة.. والسكان: هنموت فيها appeared first on اخبار مصرhttp://www.akhbarelyaom.com/cat/egypt_news

تفاصيل الخبر من هنا

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق