اخبار الاقتصاد المصري

صندوق النقد: الاقتصاد المصرى يواجه 3 مشكلات مُلحة

قال كريس جارفس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إنه ليس من السهل استعادة الاستقرار الاقتصادي، كما قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس مصر، عدة مرات.

أضاف جارفس، في مقال عبر موقع صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، أن مصر تواجه ثلاث مشكلات مترابطة، تتمثل في وجود مشكلة ملحة في ميزان المدفوعات – أي أن النقد الأجنبي الخارج أكثر من الداخل – وتصاعُد في الدين العام، بالإضافة إلى النمو المنخفض والبطالة المرتفعة.

أكد جارفس، أن جميع المشكلات الاقتصادية التي تواجه مصر قابلة للحل، والإصلاحات التي أجرتها الحكومة في الشهور الأخيرة – بتطبيق ضريبة القيمة المضافة وتعويم الجنيه وتخفيض الدعم على الوقود – ستخفف أعباء كل المصريين على المدى الطويل. وستساعد الإصلاحات الطبقة المتوسطة وكذلك محدودي الدخل عن طريق زيادة النمو وخلق فرص العمل. ولكن هناك تكاليف على المدى القصير أيضًا.

أشار رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر ـ إلى أن الحكومة ستقوم بزيادة الدعم على ألبان الرضع وأدوية الأطفال، ومواصلة التدريب المهني للشباب، بالإضافة إلى زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وإنفاق مليون جنيه إضافية على دور الحضانة العامة، متوقعًا أن ترتفع معدلات النمو في مصر إلى 6% على المدى المتوسط؛ حال الالتزام ببرنامج الإصلاح الاقتصادي مع انخفاض البطالة إلى 10% مع آخر سنة في البرنامج.

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق