اخبار البورصة المصرية

ستاندرد.آند.بورز تتوقع مرونة بأداء بنوك الخليج وسط بيئة تشغيلية ضعيفة

مباشر: توقعت وكالة ستاندرد آند بورز للأبحاث في تقرير لها أن تشهد البنوك في منطقة مجلس التعاون الخليجي بيئة تشغيلية أكثر ضعفاً خلال العامين الحالي والمقبل.

وأوضحت الوكالة في تقريرها أن بنوك منطقة الخليج ستبدي مرونة أمام بيئة التشغيل الضعيفة، لافتةً إلى أنها قامت ببناء مخازن كافية لمواجهة ذلك.

وتابعت ستاندرد آند بورز: أن مؤشرات جودة الأصول في بنوك المنطقة كانت جيدة، وكذلك مؤشرات الربحية ورأس المال خلال عام 2016، وفق معايير عالمية، على الرغم من وجود علامات للتراجع مع بداية عام 2015.

وأشارت الوكالة إلى أنها أعطت خلال عام 2016 عدة تصنيفات سلبية للبنوك في دول مجلس التعاون الخليجي، وتركزت غالبيتها بالبحرين، وعُمان، والسعودية، ومنحت 31% من بنوك المنطقة نظرة مستقبلية سلبية.

وأكدت ستاندرد آند بورز في تقريرها: أن المخاطر الرئيسية للمصارف بدول مجلس التعاون الخليجي في عامي 2017، و2018، هي بيئة تشغيل صعبة، وتكلفة مخاطر مرتفعة، وسيولة منخفضة، ومع ذلك تبدي غالبية بنوك المنطقة مرونة في مخزوناتها.

كانت الوكالة أشارت في تقرير لها، بنهاية سبتمبر الماضي، إلى أن المخاطر لا تزال مرتفعة للبنوك في الأسواق الناشئة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، ونيجيريا، وروسيا، وجنوب أفريقيا، وتركيا.

وتوقعت أن تستمر البنوك في تلك الأسواق؛ للوقوع تحت ضغط خلال الفترة المتبقية من عام 2016 والعام القادم 2017.

مواضيع ذات صلة اقتصاد كلي المصدر: مباشر

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق