اخبار البورصة المصرية

توقعات بزيادة إنتاج النفط الأمريكي مع ثبات البرميل فوق الـ50دولار

مباشر: قال تقرير حديث، اليوم السبت، إن ارتفاع سعر برميل النفط، أعلى من 50 دولار، سيكون دافعاً لمنتجي النفط الأمريكي لزيادة مستويات الإنتاج.

وأوضح تقرير كامكو للبحوث، أن زيادة معدلات إنتاج النفط الأمريكي سيعمل على موازنة أثر اتفاقية الأوبك، وكذا دفع السوق نحو التوازن في أواخر عام 2017.

وأشار التقرير، إلى أن عام 2016 يُعد أحد أكثر الاعوام تقلباً في أسواق النفط، مع وصول الأسعار أدنى مستوياتها بفعل تخمة المعروض بفعل سباق الاحتفاظ بالحصص السوقية، ولكن الاسعار استمدت دعم قوي بفعل اتفاق تقليص الإنتاج بنهاية العام.

واضاف التقرير، أن خام أوبك العام أغلق بنهاية 2016 عند 53.3 بارتفاع 70% على أساس سنوي، وزاد خام برنت 50% إلى 55 دولار للبرميل بنهاية العام.

وقال وزير النفط والغاز الكويتي، في ديسمبر الماضي، إنه تم تشكيل لجنة لمراقبة برنامج خفض إنتاج النفط من 5 دول.

وأضاف عصام المرزوق، في تصريحات على هامش مؤتمر أوابك بالقاهرة، أن اللجنة تشمل 3 دول من منظمة أوبك هي الكويت، والجزائر، وفنزويلا، ودولتين من خارجها هي سلطنة عمان، وروسيا.

وتترقب الأسواق اجتماع دول منظمة البلدان المصدرة للبترول- أوبك، وبعض أعضاء من خارجها، يوم الأحد، لتبني آلية لمراقبة الاتفاق السابق بخفض الإنتاج، بنحو 1.8 مليون برميل يومي.

وتوصلت أوبك، في 30 نوفمبر الماضي، إلى اتفاق يقضي بتخفيض إنتاج أعضائها اليومي بنحو 1.2 مليون برميل، ليصل إلى 32.5 مليون برميل مع بداية يناير المقبل، وتوصية الأعضاء بأن تكون تلك الاتفاقية لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد، وإنشاء لجنة مراقبة لرصد تنفيذ هذا الاتفاق والامتثال له.

وارتفعت أسعار النفط، بأكثر من 2% أمس الجمعة، وصعد خام برنت بنسبة 2.5% إلى 55.49 دولار للبرميل، فيما زاد نايمكس الأمريكي نحو 2% ليصل لمستوى 52.42 دولار.

وقال تقرير صادر عن شركة بيكر هيوز يوم الجمعة، إن عدد حفارات النفط والغاز الأمريكية ارتفع في الأسبوع الماضي بنحو 29 منصة حفر.

وأضافت الشركة في تقريرها، أن عدد الحفارات قيد التشغيل بلغ 551 منصة، مقابل 522 منصة في الأسبوع السابق، وهو أكبر عدد منذ نوفمبر 2015.

مواضيع ذات صلة اخبار السلع المصدر: مباشر

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق