اخبار البورصة المصرية

النقل تبحث عروضاً فرنسية لخط المترو الثالث وتطوير ترام الإسكندرية

مباشر: ناقش وزير النقل المصري العرض الفرنسي المقدم من شركة الستوم لتوريد وتصنيع 64 قطاراً للخط الثالث لمترو الأنفاق، من خلال قرض تجاري تقدمه الشركة، وآخر مُيسر من الحكومة الفرنسية، بحسب بيان للوزارة.

وأضاف جلال سعيد، خلال اجتماعه مع وزير التنمية والفرانكفونية الفرنسي جان ماري لوجان، وفق البيان، أن العرض يجري دراسته وتقييمه بالاستعانة باستشاري أجنبي للهيئة القومية للأنفاق، لافتاً إلى أن إجراءات المناقصة ستتم في شفافية تامة.

وتابع البيان: أن الوزيرين ناقشا إمكانية التعاون لتطوير ترام الإسكندرية.

وأشار سعيد، بحسب البيان، إلى أن هناك عرضاً قائماً بالفعل لتمويل المشروع من الجانب الفرنسي، وأنه قريب من الوصول للتفاصيل النهائية، وسيتم اختيار استشاري لوكالة التنمية الفرنسية، لتتم بعد ذلك إجراءات الطرح خاصة.

وأكد وزير النقل المصري، أنه سبق توقيع إعلان نوايا بين الوكالة الفرنسية ووزارة النقل في مجال إعادة تأهيل ترام الإسكندرية أثناء زيارة رئيس جمهورية فرنسا للقاهرة في أبريل الماضي، وفقاً للبيان.

وذكر البيان، أن هناك تعاوناً قائماً بين وزارة النقل والجانب الفرنسي، وتعاوناً مع الوكالة الفرنسية للتنمية في تمويل جزء من الشق الأجنبى لعقود تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بقرض قيمته 300 مليون يورو، وتمويل جزء من الشق الأجنبي لعقود تنفيذ المرحلة الثانية للخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى قيمته 44 مليون يورو.

وتم تفعيل العقد الموقع مع شركة فينسي الفرنسية بشكل فعلي لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو بطول 17.7 كيلومتر، و15 محطة، وأصبح العقد في حيز التنفيذ، وفقاً للبيان.

كانت مصر وقعت في نهاية أكتوبر الماضي، اتفاق قرض مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 75 مليون يورو؛ لتمويل مشروع شراء 13 قطاراً للخط الثاني لمترو الأنفاق.

مواضيع ذات صلة اقتصاد كلي اتفاقيات دولية المصدر: مباشر

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق