اخبار مصر

«المهندسين»: نصيب الفرد من المياه 630 مترا مكعبا.. والمتوسط العالمي «1000»

قال طارق النبراوي نقيب المهندسين، إنَّ قضية نهر الكونغو واحدة من القضايا التي تتضمَّن آراء ووجهات نظر مختلفة ومتعارضة، غير أنَّه أكَّد ضرورة ألا يحول هذا الخلاف عن دراسة القضية بدقة وبشكل علمي كامل وبخاصة أنَّ المياه واحدةٌ من الأزمات الخطيرة التي تواجه البلاد.

وأضاف، خلال مشاركته في ندوة "زيادة نصيب مصر من مياه وسط إفريقيا"، والتي نظَّمتها شعبة الهندسة المدنية ولجنة المياه، اليوم الإثنين: "هناك مشكلات سياسية بين بعض دول حوض النيل حاليًّا، ولكن هذه الأزمات لن تبقى إلى الأبد، وهذه المشكلات يجب ألا تمنعنا من دراسة الاستفادة من مياه وسط إفريقيا فكل ما نراه مستحيلًا اليوم يمكن أن يتحقَّق في المستقبل القريب، وإفريقيا تشهد حاليًّا طفرة علمية هائلة ستغير وجه الحياة في القارة السمراء خلال عشر سنوات على الأكثر".

بدروه، أكَّد المهندس الاستشاري علاء عبد العال رئيس الشعبة المدنية، أنَّ مصر تعاني خللًا كبيرًا بين استهلاكها ومواردها المائية، مشيرًا إلى أنَّ حصة مصر السنوية من مياه النيل تبلغ 55.5 مليار متر مكعب يضاف إليها 1.5 مليار متر مكعب من المياه الجوفية وتستخدم 70% في الزراعة وحوالي 10% في الاستخدامات المنزلية وحوالي 20% في الأغراض الصناعية.

وأوضح أنَّ أزمة المياه في مصر ترجع إلى عدة أسباب، في مقدمتها ممارسات سيئة في استخدامات المياه المنزلية والزراعية، فضلًا عن النمو السكاني بمعدلات مرتفعة جدا، وزيادة التلوث البيئي عامًا بعد آخر.

من جانبه، قال المهندس عبد الرؤوف فايد رئيس لجنة المياه بالنقابة العامة، إنَّ مصر تعاني عجزًا كبيرًا بين المتاح والمطلوب من المياه، مشيرًا إلى أنَّ نصيب الفرد من المياه حاليًّا يبلغ 630 مترًا مكعبًا سنويًّا ومتوسط نصيب الفرد عالميًّا يبلغ 1000 متر مكعب، مما يعني أنَّ مصر دخلت حاليًّا خط الفقر المائي.

وأضاف: "الكارثة أنَّ الدراسات تؤكِّد أنَّ نصيب المواطن المصري من المياه سيتراجع إلى 500 متر مكعب من المياه في عام 2025، وبالتالي ستزداد الأزمة تفاقمًا وهو ما يستدعي ضرورة مواجهتها بسرعة وبطرق غير تقليدية".

The post «المهندسين»: نصيب الفرد من المياه 630 مترا مكعبا.. والمتوسط العالمي «1000» appeared first on اخبار مصرhttp://www.akhbarelyaom.com/cat/egypt_news

تفاصيل الخبر من هنا

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق