اخبار مصر

«الري»: 350 مليون يورو لحل مشكلة تلوث مصرف «كيتشنر»

قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن دراسة، انتهى منها الاتحاد الأوروبي مؤخرًا، عن التلوث بمصرف كيتشنر ، الممتد بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية، حدَّدت حزمة من المشروعات والأعمال المطلوب تنفيذها لتحسين حالة المياه بالمصرف، الذي يخدم زمام قدره 465 ألف فدان.

واستعرض وزير الري مع وفد من الاتحاد وبنك الاستثمار الأوروبيين واستشاري مشروع مكافحة التلوث بمصرف كيتشنر، مساء أمس، آخر مستجدات المشروع ومخرجات الدراسة، التي حددت مصادر التلوث بالمصرف وفروعه من صرف صحي وصناعي، إضافة إلى المخلفات الصلبة الحالية بالمصرف والتنبؤ بكمياتها حتى عام 2050 ، مع تحديد أولويات هذه المشروعات.

وأشار الوزير، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إلى أن منسقي وزارات الإسكان والري والتنمية المحلية والصحة والبيئة شاركوا في إعداد الدراسة، التي تستهدف وضع الحلول المتكاملة لتنقية المصرف وتحسين نوعية المياه به، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة ويسهم في تحسن النواحي البيئية في زمام المصرف.

وعن أهم المشروعات التي اقترحتها الدراسة، قال وزير الري، إن منها مشروعات تتعلق بتطوير وإحلال وتجديد وإنشاء بعض محطات معالجة الصرف الصحي في نطاق المحافظات الثلاث، وتنفيذ شبكات الصرف الصحي بالقرى المحرومة، فضلًا عن إنشاء منظومة لتجميع ونقل وتخزين القمامة والمخلفات الصلبة ومحطات تدوير وإعادة الاستخدام.

وأضاف الوزير، أنه من المقرر التباحث بشأن مشاركة جهات التمويل التابعة للاتحاد الأوروبي في توفير الدعم المالي، والمزمع أن يصل إلى 350 مليون يورو، ويشمل منحة نحو 35 مليون يورو للدعم الفني وإنشاء نظام مراقبة لنوعية المياه وتنفيذ أعمال التنقية الذاتية في المصرف وفروعه.

The post «الري»: 350 مليون يورو لحل مشكلة تلوث مصرف «كيتشنر» appeared first on اخبار مصرhttp://www.akhbarelyaom.com/cat/egypt_news

تفاصيل الخبر من هنا

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق