اخبار البورصة المصرية

“الإسماعيلية للدواجن”: لا مفر من رفع الأسعار مطلع 2017 لإنقاذ القطاع

الشافعى: الأعلاف ارتفعت 100%.. و80% زيادة فى الأمصال بعد «التعويم»

قال محمد الشافعى العضو المنتدب لشركة الإسماعيلية مصر للدواجن، إنه «لا مفر من رفع أسعار الدواجن مطلع 2017»، لمواجهة زيادة التكاليف، فى ظل استمرار ارتفاع سعر الدولار، حتى تتمكن المزارع من مواصلة عملية الإنتاج بدون خسائر.

ولم يُحدد الشافعى مقدار الزيادة المتوقعة فى ظل التغير اليومى لسعر الدولار الجمركى، وتذبذبات السوق وعدم استبعاد صدور قرارات حكومية لمواجهة الأزمة، فضلاً عن تخوفات الشركات المنافسة من خرائط الحصص السوقية، مع تراجع الطلب، ما يؤجل قرارات زيادة الأسعار لأطول فترة ممكنة.

وأوضح أنه فى حال تراجع الطلب مع الزيادة المرتقبة فى الأسعار، فإن ذلك سيكبد المزارع خاصة الصغيرة منها، مزيدًا من الخسائر بسبب عدم قدرتها على تحجيم التكاليف الثابتة مع خفض الإنتاج، فى ظل ارتفاع تكاليف النقل والتحصين والتدفئة وغيرها من التكاليف الثابتة.

وأشار إلى ارتفاع سعر طن العلف بنسبة 100%، ليسجل 6700 جنيه للطن، مقابل 3500 جنيه قبل قرار تعويم الجنيه، كما ارتفعت أسعار الأمصال بنسب تتراوح بين 40% و80%.

وانخفضت أرباح «الإسماعيلية للدواجن» خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2016 بمعدل 51%، لتسجل 11 مليون جنيه صافى أرباح خلال العام مقابل 22.6 مليون جنيه صافى أربح عن العام الماضى، ليصل هامش الربح بنهاية سبتمبر 2016 إلى 11.6% مقابل 17.7% هامش ربح الفترة المقارنة من العام الماضى.

وتراجع حجم المبيعات بمعدل 9.5% خلال نفس الفترة من العام الحالى، لتسجل 179.3 مليون جنيه صافى مبيعات خلال العام الحالى مقابل 198 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة.

كما انخفضت الإيرادات المتنوعة بمعدل 96.5%، لتسجل 85.2 ألف جنيه مقابل العام الحالى، مقابل 3.4 مليون جنيه العام الماضى، لحصول الشركة على منحة الصندوق الألمانى العام الماضى بمقدار 3.4 مليون جنيه.

The post “الإسماعيلية للدواجن”: لا مفر من رفع الأسعار مطلع 2017 لإنقاذ القطاع appeared first on جريدة البورصة.

الوسوم
إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق