اخبار البورصة المصرية

أبوظبي الوطني يتوقع تعافي الاقتصاد العالمي وفرصاً استثمارية في 2017

أبوظبي – مباشر: أصدر بنك أبوظبي الوطني تقريره السنوي بعنوان "توقعات الاستثمارات العالمية" لعام 2017.

وتناول التقرير أبرز التوجهات والقضايا التي من المحتمل أن تهيمن على الساحة الاقتصادية والاستثمارية العالمية والإقليمية خلال العام الجاري.

واعتبر التقرير عام 2016 استثنائياً، حيث شهدت الأسواق خلاله تقلبات حادة لم يكن من السهل التنبؤ بها؛ نتيجة لتطورات عالمية غير مسبوقة.

وتوقع أبوظبي الوطني، في تقريره، أن يتأثر المشهد الاستثماري بذلك خلال العام 2017، وخاصة سياسة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، واستقرار أسعار النفط الخام، والتقدم في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كما توقع التقرير زيادة النمو الاقتصاد العالمي تدريجياً، بعد التوقعات الحالية لصندوق النقد الدولي بنسبة 3.4% لعام 2017، بالإضافة إلى رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة إلى مستوى 1.25 و1.50% بنهاية العام لتكون 3 زيادات متتالية في أسعار الفائدة الأمريكية.

كما رجح البنك أن تتفوق أسواق الأسهم على فئات الأصول الأخرى، بقيادة الأسواق الأمريكية والأوروبية، وأن يحافظ الدولار الأمريكي على مكانته باعتباره العملة المفضلة، بحسب التقرير، مع احتمال اختبار مستويات جديدة لتعادل سعر صرف اليورو مقابل الدولار.

وتوقع البنك أن تواصل أسواق النفط المحاولات لاستعادة التوازن، ليتراوح سعر برميل النفط الخام بين 45 و60 دولاراً خلال العام الجاري، وأن تسجل السندات مرتفعة العائدات، وخاصة في الأسواق المتقدمة، أداءً أفضل من السندات الاستثمارية منخفضة المخاطر.

وفي الجانب الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، توقع بنك أبوظبي الوطني، تحسن معدل النمو خلال العام مع استمرار النتائج الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية، بالرغم من استمرار مرحلة التكيف مع انخفاض أسعار النفط في المنطقة.

وتوقع التقرير بقاء أرباح الشركات في مختلف أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين المنخفضة والمتوسطة خلال العام، وبقاء وتيرة إصدارات السندات والصكوك مرتفعة واستمرار نموها، وخاصة من جانب المُصدرين الخليجيين.

كما توقع مواصلة السعودية للتعديلات في سياستها الاقتصادية، وتفوق الاقتصاد الإماراتي على اقتصادات المنطقة مع ارتفاع الإنفاق المحلي تدريجياً وتحسن مستويات السيولة.

مواضيع ذات صلة اقتصاد كلي المصدر: مباشر

إظغط لمشاهدة باقي الخبر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق