العقارات

«شعاع» تتوقع تأثر سهم «سوديك» إيجابياً مع بدء طرح ونشر تفاصيل «ذا استيتس»

7 مليارات جنيه مبيعات متوقعة لمشروع «سوديك» الجديد بالشيخ زايد

«المجتمعات العمرانية» تعتمد «ذا استيتس» وإطلاقه الربع الرابع 2019

«العربى الأفريقى»: سيولة متوقعة من التدفقات النقدية بحجوزات المشروع الجديد

توقعت سارة ماهر، محللة قطاع العقارات بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن نجاح طرح مشروع «أليجريا» دفع «سوديك» لمحاكاة التجربة الخاصة به، مشيرة إلى أن المخطط العام ما زال غير معروف بالتحديد تفاصيله وما يخص نوعية المبانى والطراز المعمارى الخاصة به.

وأضافت أن بدء طرح المشروع فى العام الجارى يعد خبراً إيجابياً على سهم الشركة فى الفترة المقبلة، وسيؤثر على القيمة العادلة للسهم، مع نشر تفاصيل أكبر بخصوص المشروع الفترة المقبلة تباعاً، ومن المتوقع أن تبدأ التسليمات بعد 3- 4 سنوات ويعقبها زيادة فى الإيرادات بنتائج أعمال الشركة فى تلك الفترة.

وتوقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، أن تتخطى مبيعات مشروع «ذا استيتس» الجديد قيمة 7 مليارات جنيه على مدار 8 سنوات.

وأشارت الشركة إلى أن المشروع من شأنه تعظيم إيرادات الشركة المستقبلية من خلال زيادة محفظة مشروعاتها فى غرب القاهرة.

وقالت «سوديك»، إنَّ شركة اليسر للمشروعات والتنمية الزراعية (اليسر)، المملوكة لها، اعتمدت رسمياً المخطط العام لمشروعها المقررة إقامته فى مدينة الشيخ زايد، ويضم نحو 500 وحدة سكنية بتشكيلة من نماذج منازل عائلية ذات طابق واحد وتاون هاوس.

وأوضحت الشركة، أن هذا الاعتماد يتيح لـ«سوديك» إطلاق مشروع «ذا استيتس» بالربع الرابع من العام الجارى.

وكانت شركة «سوديك» أعلنت، منتصف يوليو الماضى، أنها وقعت اتفاقية مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بشأن قطعة الأرض المملوكة لشركتها التابعة «اليسر للمشروعات والتنمية الزراعية»، بمنطقة امتداد مدينة الشيخ زايد.

وتضمن الاتفاق وقتها تغيير الهيئة نشاط قطعة الأرض من زراعى إلى عمرانى متكامل، يتمتع بالنسبة البنائية المماثلة لجميع المشروعات العمرانية، وتغيير الاشتراطات البنائية لها.

وفى مارس الماضى، أعلنت «سوديك»، إنها وقعت عقد شراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإقامة مشروع عمرانى متكامل غرب القاهرة، على مساحة 500 فدان، بنظام المشاركة.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 337.9 مليون جنيه، خلال الستة أشهر المنتهية فى يونيو 2019، مقابل أرباح بلغت 374.09 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضى.

وتوقع محمود جاد، محلل قطاع العقارات بشركة العربى الأفريقى الدولى لتداول الأوراق المالية، أن تتجاوز الشركة فى مشروع «ذا استيتس» متوسط هامش مجمل ربح بنسبة 45%، وهو أعلى من مستهدف الشركة البالغ 35% الذى يعود لانخفاض التكلفة التاريخية للأراضى التى امتلكتها الشركة قبل قرار توسيع محفظة أراضيها من خلال اتفاقيات تقاسم الإيرادات، وحدد أن مستوى التدفقات النقدية سيرتفع تباعاً الفترة المقبلة، خاصة مع طرح المشروع الربع الرابع من العام الجارى، ما يساعد الشركة على دعم توسعاتها ومشاريعها المستقبلية.

وأضاف أن الميزة فى المشروع الجديد تتمثل فى موقعه الجغرافى المتميز فى مفترق طرق بين طرق الضبعة ومصر الإسكندرية الصحراوى، والشيخ زايد، بمدينة السادس من أكتوبر.

وذكرت وحدة بحوث العربى الأفريقى الدولى، منتصف الشهر الماضى، امتلاك سهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) فرصاً للصعود بنسبة 132.46%، مدعوماً بعودة شهية المستثمرين للاستثمار فى العقارات، مع انتهاج البنك المركزى سياسة نقدية توسعية، وحددت السعر المستهدف للسهم عند 30.22 جنيه، مقارنة بسعر تداول حول 16.22 جنيه بإغلاق جلسة أمس.

المصدر: جريدة البورصة

إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق