السيارات

«البورصة» تكشف حقيقة طرح بنزين 87 بديلاً لبنزين 80 فى نوفمبر القادم

مخاوف شديدة وجدل كبير صاحب الحديث عن دراسة طرح بنزين 87 فى الأسواق المصرية بديلاً لبنزين 80، فالبعض يرى أنه حال طرح بنزين 87 بسعر مرتفع ستنعكس آثاره على تعريفة المواصلات الخاصة فى مصر سواء كان «التاكسى بنوعيه الأبيض والأسود» أو وسائل النقل الجماعى» الميكروباص والمينى باص».

مخاوف البعض تكمن فى زيادة تعريفة المواصلات تأثراً بالقيمة التى ستتحملها وسائل النقل السالف ذكرها، كما ينتاب البعض الآخر مخاوف من انعكاس الأمر على زيادة أسعار السلع والمنتجات لاستخدام سيارات نقل البضائع أيضًا بنزين 80، وبدوره ارتفاع سعره سيرفع تكلفة نقل البضائع ما ينعكس فى النهاية على سعر المنتج النهائى للمستهلك.

وسط هذه المخاوف رصدت جريدة «البورصة» آراء خبراء السيارات للوقوف على الآثار الحقيقية لطرح بنزين 87 بأسعار مرتفعة حال تنفيذه سواء خلال نوفمبر القادم، كما زعم البعض أو فى أى وقت آخر. 

ومن جانبه، نفى الدكتورحسام عرفات رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية ما تداول مؤخراً حول طرح وزارة البترول بنزين 87 كبديل لبنزين 80 نوفمبر القادم، وأوضح ان وزارة البترول طرحت ذلك القرار منذ عامين، لكنه مازال فى طور المناقشات والمباحاثات ولم تجزم الوزارة بتنفيذه رسميًا فى الوقت الحالى.

وأضاف عرفات، أن هناك ميزات عدة لبنزين 87، فله بعد بيئى اجتماعى والمتمثل فى انخفاض معدلات تلوث الهواء الناشئ عن نتيجة احتراق بنزين 80 داخل محركات السيارات، بالإضافة إلى تقليل نسبة أكاسيد الرصاص فى الهواء.

وتابع أن بنزين 87 له بعد اقتصادى المتمثل فى التوفير فى الاستخدام، فإن كان بنزين 80 أقل سعراً فهو أيضاً أقل كفاءة بالنسبة لحركة السيارة، حيث ان بنزين 87 سيساهم بشكل كبير فى رفع كفاءة محرك السيارات، ضاربًا مثال بأن 20 لتراً من بنزين 80 تساعد السير فى السير لمسافة 200 كم، فإن الـ 20 لتراً من بنزين 87 تكفى لسير السيارة لمسافة 250 كم.

واستبعد رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية وجود ضرر حال استخدام السيارات لبنزين 87 بدلاً من بنزين 92، حيث أن الفرق بين كفاءة الفئتين 5 درجات فقط مما لا تسبب أى أضرار، مرجحاً أن يسحب بنزين 87 شريحة كبيرة من السيارات بحد أقصى السيارات موديلات 2010، نظراً للتوفير الاقتصادى الناشئ من استخدام الفئة الجديدة من البنزين، والتى ستكون بسعر أقل من بنزين 92. 

ومن جهة أخرى، أكد المهندس جمال عسكر خبير السيارات وهندسة الطرق أن بنزين 87 بديل أمثل لبنزين 80، حيث أن بنزين 80 يضاف له بعض الإضافات لتحسين خواصه تقلل من التفاعلات الكيميائية التى تتم داخل محركات السيارات، والتى تتسبب فى عوادم تلوث الهواء، بالإضافة إلى التأثير السلبي على هيكل المحرك، أملاً ان تكون تعريفة شريحة البنزين الجديدة مناسبة للعميل ذو الدخل البسيط حتى تتحقق الإفادة الكاملة. 

وأضاف عسكر، أن بنزين 87 سيكون بديل امثل للسيارات الصغيرة التى تستخدم بنزين 80 فقط لأنه سيحافظ على مكونات المحرك، بينما لا يجوز استخدامه مع السيارات التى تستخدم بنزين 92، إذ أن استخدامه يتسبب فى تلف أجزاء المحرك الداخلية، حيث ان محرك السيارة يصنع من سبيكة معينة تتحمل كفاءة محددة من البنزين وذلك للحفاظ على أدائه، وذكر خبير قطاع السيارات أن معدلات استهلاك الوقود للسيارة تقل بنسبة بسيطة جداً حال استخدام بنزين 87 بدلاً من بنزين 80.

كتبت: يارا الجناينى

المصدر: جريدة البورصة

إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق