اخبار الاقتصاد المصري

البترول تتسلم دعوة رسمية للرئيس السيسي للمشاركة بقمة الدول المصدرة للغاز

القاهرة- مصراوي:

تسلمت وزارة البترول دعوة رسمية من رئيس غينيا الاستوائية للرئيس عبدالفتاح السيسي لحضور القمة الخامسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي التي تستضيفها غينيا الاستوائية خلال الفترة من 26 إلى 29 نوفمبر المقبل، بحسب بيان من الوزارة اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال لقاء وزير البترول المصري مع جابرييل أوبيانج ليما وزير البترول والثروة المعدنية والطاقة والصناعة بغينيا الاستوائية، على هامش المشاركة بمؤتمر الطاقة العالمي بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وأشار وزير غينيا الاستوائية خلال اللقاء، إلى أن مصر نجحت في تعزيز مكانتها في سوق الغاز الطبيعي بشكل غير مسبوق، وسيستمر دورها في التنامي بصورة أكبر الفترة المقبلة.

وأعرب عن رغبة بلاده في تقوية ودعم التعاون مع مصر في مجالات الطاقة والبترول والغاز، من خلال الاستفادة من خبرات مصر في مجال إنشاء وتشغيل المشروعات البترولية في صناعتي التكرير والبتروكيماويات والبنية التحتية لنقل البترول.

كما أعرب الوزير الغيني عن تقدير بلاده لدور مصر المحورى في القارة الأفريقية وجهودها لتحقيق التكامل بين دول القارة في ظل رئاستها للاتحاد الأفريقي.

وأعربت وزارة البترول عن ترحيب مصر بدعم التعاون البترولي مع غينيا الاستوائية في ظل متانة العلاقات التي تجمع البلدين، مؤكدة أن مصر تولي أولوية للدول الأفريقية للتعاون ونقل الخبرات اللازمة في صناعة البترول بما يسهم في تحقيق المنافع المشتركة للجانبين.

كما التقى وزير البترول مع هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث تم بحث الجانبان أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي، والذي شهد تطورا كبيرا خلال العامين الأخيرين.

وتم أيضا خلال اللقاء استعراض موقف الأنشطة والمشروعات التي تنفذها شركات الغاز الطبيعي المشتركة بين البلدين داخل المملكة الأردنية، للمساهمة في تطوير وتنمية البنية التحتية لصناعة الغاز الطبيعي.

والتقى الوزير أيضا مع وفد من شركة مبادلة الإماراتية برئاسة مصبح الكعبي رئيس الشركة، حيث تم بحث فرص تقوية التعاون بين الجانبين في ضوء اهتمام الشركة بضخ مزيد من الاستثمارات في قطاع البترول والغاز المصري خاصة بعد ما لمسته من نجاح بعد دخولها ضمن شركاء حقل ظهر للغاز، والاستحواذ على جزء من حصة شركة إيني الإيطالية.

وأكد رئيس الشركة الإماراتية، أن مصر دولة جاذبة للاستثمارات في قطاع البترول والغاز في ظل ما يزخر به هذا القطاع من فرص استثمارية متنوعة وجاذبة، واهتمام الدولة بتهيئة المناخ الملائم للاستثمار بما يحقق المنافع المشتركة.

وأشاد رئيس الشركة بما تحقق من إنجاز زمني في حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعى للوصول إلى كامل إنتاجه خلال فترة وجيزة، مشيرا إلى أن ما تحقق في هذا الحقل يجعله من أهم العلامات في تاريخ صناعة الاستكشاف عن الغاز الطبيعي في مصر والعالم.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على بدء دراسة العمل في مجال نقل وتوزيع المنتجات البترولية، في إطار رغبة الشركة في تنويع استثماراتها في مصر في مجالات وأنشطة مختلفة بصناعة البترول، وفقا للبيان.

كما عقد الوزير اجتماعاً مع ماركو الفيرا الرئيس التنفيذي لشركة سنام الإيطالية للشئون الاقتصادية، وهي الشركة التي تقدم الحلول والتقنيات المتقدمة في صناعة الغاز، وتم بحث فرص التعاون بين الجانبين في إطار ما حققته مصر من نتائج متميزة في هذه الصناعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير.

وبحث الجانبان أيضا إمكانية مساهمة الشركة في تقديم أحدث الحلول والتقنيات لنقل الغاز الطبيعي المضغوط للأنشطة الصناعية.

وتلقى الوزير خلال لقاءه مع دانيال يورجين نائب رئيس شركة "ihs market" الأمريكية، دعوة للمشاركة في مؤتمر "سيراويك"، أكبر وأهم حدث دولي في مجال الطاقة خلال الفترة من 9 إلى 13 مارس المقبل بالولايات المتحدة والذي تنظمه الشركة.

وأوضح نائب رئيس الشركة الأمريكية أن العالم يراقب ويتابع ما حدث في مصر من تطور سريع وغير مسبوق في قطاع البترول والغاز، بما يواكب التطورات الاقتصادية في الدولة المصرية.

وقال إن قطاع البترول في مصر يسير على الطريق الصحيح نحو التحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز بعد تطوير البنية التحتية والتعاون مع الدول لاستثمار الغاز المكتشف في شرق المتوسط، مشيداً في هذا الإطار بخطوة تكوين منتدى غاز شرق المتوسط والذي صار علامة هامة في سوق الغاز العالمي، بحسب البيان.

المصدر: مصراوي

إظغط لمشاهدة باقي الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق